الاثنين، 24 فبراير 2014

من كتاب ﻭﺍﻗﻌﻨﺎ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ - ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ ﻗﻄﺐ

ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻟﻦ ﻳﺘﻠﻘﻰ ﺳﻨﺪﺍً ﻣﻦ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ – ﻻ ﻣﻦ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ . ﻻ ﻣﻦ
ﺍﻟﺼﻠﻴﺒﻴﺔ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻴﺔ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﻣﻌﺴﻜﺮ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻛﻠﻪ
– ﻓﻼﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ . ﻓﺄﻳﻦ ﻫﻲ "ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ " ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻨﺪ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺣﻴﻦ ﻳﻘﻮﻡ، ﻭﺗﺴﻨﺪﻩ ﺑﻌﺪ
ﺫﻟﻚ ﻟﻜﻲ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ؟
ﻧﻔﺘﺮﺽ ﺟﺪﻻً ﺃﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺘﺤﻤﺲ ﻗﺪ
ﺃﺣﻜﻤﺖ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ، ﻓﻘﺎﻣﺖ "ﺑﺎﻧﻘﻼﺏ " ﻭﺃﻗﺎﻣﺖ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ
ﻓﻲ ﺃﻱ ﺑﻘﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ . ﻓﻤﻦ ﻳﺴﻨﺪﻫﺎ؟ !
ﻭﻟﻨﺄﺧﺬ ﻣﺼﺮ ﻣﺜﻼً . ﻭﻗﺪ ﺗﺤﺪﺛﻨﺎ ﻋﻦ " ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ "
ﻣﻦ ﻗﺒﻞ . ﻭ " ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ " ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻫﻲ ﺃﻭﺳﻊ
ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻛﻠﻪ، ﻓﻬﻞ ﺗﻜﻔﻲ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻟﺴﻨﺪ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﺣﻤﺎﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ
ﺍﻟﺼﻠﻴﺒﻲ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗﻊ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ؟
ﻭﻟﻨﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻟﻢ ﺗﺘﺪﺧﻞ ﺑﻌﺪﻭﺍﻥ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺪﺛﻬﺎ
ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺮﻳﺮﺓ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ، ﻭﻻ ﺣﺮﺿﺖ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﻛﻤﺎ ﺗﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ . ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻓﻘﻂ ﻣُﻨﻊ
ﺍﻟﻘﻤﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ !
ﻫﻞ ﻳﺼﺒﺮ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ – ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﺮﺍﻫﻨﺔ – ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ؟ ﺃﻡ ﺗﺴﻴﺮ
ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ – ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ،
ﻭﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻬﺎ " ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ " ﺍﻟﺠﺎﺋﻌﺔ – ﺗﻘﻮﻝ : ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﺨﺒﺰ
ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ؟ !
ﻓﻠﻨﻜﻦ ﻭﺍﻗﻌﻴﻴﻦ . ﻭﻟﻨﻘﻞ ﺇﻥ "ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ " ﻟﻢ ﺗﺰﻝ
ﺑﻌﺪ ﺍﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ !
ﻭﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﻓﻜﻞ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ
ﻟﻠﺼﺪﺍﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﺒﺚ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﻨﻰ
ﻋﻠﻰ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﻭﻻ ﺗﺪﺑﺮ . ﻭﻗﻤﺘﻪ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﻣﺬﺑﺤﺔ
ﺣﻤﺎﺓ . ﻧﻤﻮﺫﺟﺎً ﺑﺎﺭﺯﺍً ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﺘﺪﺑﺮﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
ﺟﻴﺪﺍً ﻟﺘﻌﺮﻑ ﻛﻞ ﺃﺑﻌﺎﺩﻩ، ﻭﻻ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﻣﺜﻠﻪ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ
ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ .
ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻌﺠﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ : ﻛﻴﻒ ﻧﻘﻌﺪ " ﺑﻼ ﻋﻤﻞ "
ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ؟ ﻓﻨﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺗﺘﻜﻮﻥ،
ﺑﺒﻂﺀ، ﻧﻌﻢ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺘﺴﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ، ﻭﻻ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻨﻤﻮ، ﻭﻳﻨﻀﻢ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﺷﺒﺎﺏ ﺟﺪﻳﺪ، ﻳﻌﻠﻢ ﺳﻠﻔﺎً
ﻋﻘﺒﺎﺕ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﻋﺬﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻓﻴﻮﻃﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ
ﻣﻼﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻭﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ، ﻭﻳﻮﻃّﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺸﻮﺍﺭ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ . ﻭﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ – ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
– ﺳﺘﻨﻀﺞ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻭﺗﺘﺴﻊ، ﻭﺗﺼﺒﺢ ﺑﻨﺪﻗﺔ ﺻﻌﺒﺔ ﺍﻟﻜﺴﺮ .
ﻭﻋﻨﺪﺋﺬ – ﺑﺴﻨﺔ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ – ﺳﻴﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻓﻮﺍﺟﺎً، ﻭﺳﻴﺠﺪ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻧﻔﺴﻪ ﻻ ﺃﻣﺎﻡ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻨﻌﺰﻟﺔ
ﻳﺤﺼﺪﻫﺎ ﺣﺼﺪﺍً ﻭﻫﻮ ﻣﻄﻤﺌﻦ، ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻣﺔ ﻗﺪ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ
ﻋﻠﻰ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻣﻮﺣﺪﺓ . ﻓﻴﺠﺮﻯ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺎ ﺗﻔﺮﺡ ﺑﻪ ﻗﻠﻮﺏ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺳﻴﻘﻌﺪ " ﺑﻼ ﻋﻤﻞ " ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻜﻮﻥ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ، ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺗﺼﻮﺭ ﻣﻌﻴﻦ ﻟﻠﻌﻤﻞ، ﻳﻤﻸ
ﻗﻠﻮﺏ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ، ﻓﻼ ﻳﺘﺼﻮﺭﻭﻥ "ﺍﻟﻌﻤﻞ "
ﺇﻻ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻭﻣﻼﻗﺎﺓ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀﻭﻳﺘﺼﻮﺭﻭﻥ ﺃﻱ ﺷﺊ ﻏﻴﺮ
ﺫﻟﻚ ﻗﻌﻮﺩﺍً ﺑﻼ ﻋﻤﻞ !
ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ : ﻣﻦ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺒﻨﻰ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ؟ ! ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ
ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ؟ ! ﻭﻛﻴﻒ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺑﻼ ﻋﻤﻞ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﻣﻨﻬﻤﻜﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ؟ !
ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺼﺪﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﻟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺘﻌﺠﻞ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺃﻣﺮﻳﻦ
ﻣﻌﺎً : ﻋﺪﻡ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ – ﻣﻦ ﺛﻢ – ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻗﺪ ﺗﻤﺖ،
ﻭﺃﻧﻨﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺇﺫﻥ ﺃﻥ ﻧﻨﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﺣﻤﻞ
ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻭﻣﻼﻗﺎﺓ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ .
) ﻭﺍﻗﻌﻨﺎ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ - ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ ﻗﻄﺐ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق